الفائدة في حروف الهجاء
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الفائدة في حروف الهجاء
أما الألف فالله الذي لاإله إلاهو الحي القيوم وأما الباء فباق بعد فناء خلقه
وأما التاء فالتواب يقبل التوبة عن عباده
وأما الثاء فالثابت الكائن يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت
وأما الجيم فجل ثناؤه وتقدست أسماؤه
وأما الحاء فحق حي حليم
وأما الخاء فخبير بما يعمل العباد
وأما الدال فديان يوم الدين
وأما الذال فذو الجلال والإكرام
وأما الراء فرؤوف بعباده
وأما الزاي فزين المعبودين
وأما السين فالسميع البصير
وأما الشين فالشاكر لعباده المؤمنين
وأما الصاد فصادق في وعده ووعيده
وأما الضاد فالضار النافع
وأما الطاء فالطاهر المطهر
وأما الظاء فالظاهر المظهر لآياته
وأما العين فعالم بعباده
وأما الغين فغياث المستغيثين
وأما الفاء ففالق الحب والنوى
وأما القاف فقادر على جميع خلقه
وأما الكاف فالكافي الذي لم يكن له كفواً أحد
وأما اللام فلطيف بعباده
وأما الميم فمالك الملك
وأما النون فنور السماوات والأرض من نور عرشه
وأما الهاء فهادي لخلقه
وأما الواو فواحد صمد لم يلد ولم يولد
واما اللام ألف فلا إله إلا الله وحده لاشريك له
واما الياء فيد الله باسطة على خلقه
فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: هذا هو القول الذي رضي الله عز وجل لنفسه من جميع خلقه
وأما التاء فالتواب يقبل التوبة عن عباده
وأما الثاء فالثابت الكائن يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت
وأما الجيم فجل ثناؤه وتقدست أسماؤه
وأما الحاء فحق حي حليم
وأما الخاء فخبير بما يعمل العباد
وأما الدال فديان يوم الدين
وأما الذال فذو الجلال والإكرام
وأما الراء فرؤوف بعباده
وأما الزاي فزين المعبودين
وأما السين فالسميع البصير
وأما الشين فالشاكر لعباده المؤمنين
وأما الصاد فصادق في وعده ووعيده
وأما الضاد فالضار النافع
وأما الطاء فالطاهر المطهر
وأما الظاء فالظاهر المظهر لآياته
وأما العين فعالم بعباده
وأما الغين فغياث المستغيثين
وأما الفاء ففالق الحب والنوى
وأما القاف فقادر على جميع خلقه
وأما الكاف فالكافي الذي لم يكن له كفواً أحد
وأما اللام فلطيف بعباده
وأما الميم فمالك الملك
وأما النون فنور السماوات والأرض من نور عرشه
وأما الهاء فهادي لخلقه
وأما الواو فواحد صمد لم يلد ولم يولد
واما اللام ألف فلا إله إلا الله وحده لاشريك له
واما الياء فيد الله باسطة على خلقه
فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: هذا هو القول الذي رضي الله عز وجل لنفسه من جميع خلقه
رد: الفائدة في حروف الهجاء
مشكور ياشيخنا بس هل يوجد معلومات عن لم تكسير الحروف اتمنى ان تنفعنا بها
ايليف حبيبة عمر- عضو متالق
- عدد المساهمات : 495
تاريخ التسجيل : 06/05/2015
العمر : 44
رد: الفائدة في حروف الهجاء
اكيد هانتظر غدا ان شاء الله
ايليف حبيبة عمر- عضو متالق
- عدد المساهمات : 495
تاريخ التسجيل : 06/05/2015
العمر : 44
رد: الفائدة في حروف الهجاء
تفضلي اختي / وأقول لك أنا لا أخدم بهذه الطريقة رغم اني اعرفها والسبب هو اني اتبع ما اسهل منها مثلا هذا زمان الصرعة .من قبل الناس كان لديهم الوقت الكافي حتى كانو يستمعون لاسطوانات السيدة ام كلثوم والاسطوانة كانت تحمل 1ساعت على الاقل فبالعكس نرى الانسان يستمع لكليب يحمل 10 دقايق ورغم ذالك يمل الاستماع الى لكليب ..قلت لك اختي هذا نصيحة بيني وبينك /..وكما نقول نحن الفقهاء شيخك من سهل عليك وختاما اختي انا عند حسن ظنك اساليني واطلبي مني وانا اجيبك بما تريدين من فوائد .ولا افهم عليك نحن نريد النصيحة بيننا وشكرا مسبقا اختي . واليك طلبك /// قواعد أسلوب التكسير : نذكر طريقة سيد سادات هذا الفن السيد حسين والطريقة لشيخ أبو العباس 0
1- طريقة السيد حسين :
- أولا" : أذا أرادوا تكسير اسم من الأسماء ، مثلا" :
حي قيوم : ح ، ي ، ق ، ي ، و ، م ، حيث أن حرف (ح) يمثل صدر
وحرف (م) يمثل مؤخر ، انه مهما حصل من الصدر والمؤخر أخرجت هذه الحروف وكسر الباقي وكل ما نتج عن التكسير الأول من الصدر والمؤخر بحسب ويقال له عدد التكسير :
وألان نكمل المثال :
ح ي ق ي و م
م ح و ي ي ق
ق م ي ح ي و
و ق ي م ح ي
ي و ح ق م ي
ي ي م و ق ح
أذن : ح ، م ، ق ، و ، ي ، ي يمثل صدر الحروف 0
م ، ق ، و ، ي ، ي ، ح يمثل مؤخر الحروف 0
الناتج من الصدر والمؤخر :
ي ، ح ، م ، ق ، و ، ي
ي ، ح ، و ، م ، ق
ق ، ي ، م ، ح ، و
وتكسير المكسر : لدى العلماء هو : أن حروف الزمام والأخر لا يعتبر أي
(م ، ق ، و ، ي ، ي ، ح)لان هذا السطر أصل الكلمة بينما يكسر هذا (ح،م، ق، و، ي،ي) ويقال له العدد الصغير 0
هناك طريقة أخرى هو طريقة شيخ المغرب : أذا أرادوا التكسير يحسبون الزمام والأخر ويأخذون المؤخر في هذا التكسير ولكنهم لا يأخذون الصدر ، ويكسرون المؤخر أيضا" وفي النهاية يخرجون الحساب ويقولون عدد التكسير منه 0
هذا النوع جميعهم متفقون عليه 0
- ثانيا" : يأخذون حروف الملفوظ مثلا" اسم ( علي ) : يأخذون حروف العين واللام والياء ن ويحسب في نوع التكسير هذا الزمام والأخر ويأخذ من الصدر حرف واحد ويكررون من الأخر ، ويقال للمجموع عدد (تكسير المقاربة ) 0
- ثالثا" : بعد التكسير الاسم وحيث يخرج الأول من الأخر لا يأخذون الصدر والمؤخر ويحسبون هذا التكسير ويقولون عدد التكسير 0
2- الشيخ أبو العباس :
أذا رغبوا أن يكسروا عدة أسماء ببعض حتى يضعوا حروف التكسير في اللوح يقدمون الحروف النارية والهوائية بعدها والمائية خلال الهوائية والترابية في الآخر وبعدها يكسرون ، وإذا أرادوا وضع عدة أسماء في اللوح لم يكسروها 0
مثلا" :
الأحد الصمد الشهيد الكريم
أ أ أ أ ل ل ل ل م م ي ي د د د هـ ش ر ص ك ح
أذا أردوا كتابة هذا السطر في اللوح يكتبون بهذه الطريقة ، وإذا أردوا تكسيره يكررونه حتى يصبح على شكل التالي :
د أ ل م ي د هـ ش ر ص ك ح ، ويكسرونه حتى يخرج السطر الأول ولا يأخذون المؤخر ويكسرونه ولا يحسبون السطر الآخر ويحسبون الباقي وهكذا يتكون لديهم عدد التكسير 0
هناك أنواع أخرى للتكسير هو تكسير المدخل والوسيط والكبير والبسط 0
(3-5-4 ) أصافات :
- الحروف النورانية والحروف الظلمانية :
قال تعالى في سورة مريم ( أولئك الذين أنعم الله عليهم من النبيين من ذرية آدم ومن حملنا مع نوح ومن ذرية إبراهيم وإسرائيل ومن هدينا واجتبينا أذا تتلى عليهم آيات الرحمن خروا سجدا وبكيا ) الآية \ 58 0
فمجموع حروف هذه الآية الكريمة (128) حرفا" 0
- الحروف النوارنية : فتعادل الرقم (99) وهي :
الحرف ع ك ل م ن أ ح ي ر س
العدد 4 2 11 15 14 29 35 4 61 4
- الحروف الظلمانية: فتعادل الرقم (9) وهي :
الحرف ب ت خ د ذ ح
العدد 4 6 1 2 4 9 ، 10
أما الحروف النورانية الأخرى التي لم تتضمنهما الآية هي :
( ث ، ش ، ض ، ط ، غ ، ز ) ، فا الحروف النورانية والظلمانية تجمع بـ ( 29) حرفا" 000000 فيكون مجموع عدد الآية ( 938 ) 0 الى مرة اخرى اختي والسلام عليك ورحمة الله
1- طريقة السيد حسين :
- أولا" : أذا أرادوا تكسير اسم من الأسماء ، مثلا" :
حي قيوم : ح ، ي ، ق ، ي ، و ، م ، حيث أن حرف (ح) يمثل صدر
وحرف (م) يمثل مؤخر ، انه مهما حصل من الصدر والمؤخر أخرجت هذه الحروف وكسر الباقي وكل ما نتج عن التكسير الأول من الصدر والمؤخر بحسب ويقال له عدد التكسير :
وألان نكمل المثال :
ح ي ق ي و م
م ح و ي ي ق
ق م ي ح ي و
و ق ي م ح ي
ي و ح ق م ي
ي ي م و ق ح
أذن : ح ، م ، ق ، و ، ي ، ي يمثل صدر الحروف 0
م ، ق ، و ، ي ، ي ، ح يمثل مؤخر الحروف 0
الناتج من الصدر والمؤخر :
ي ، ح ، م ، ق ، و ، ي
ي ، ح ، و ، م ، ق
ق ، ي ، م ، ح ، و
وتكسير المكسر : لدى العلماء هو : أن حروف الزمام والأخر لا يعتبر أي
(م ، ق ، و ، ي ، ي ، ح)لان هذا السطر أصل الكلمة بينما يكسر هذا (ح،م، ق، و، ي،ي) ويقال له العدد الصغير 0
هناك طريقة أخرى هو طريقة شيخ المغرب : أذا أرادوا التكسير يحسبون الزمام والأخر ويأخذون المؤخر في هذا التكسير ولكنهم لا يأخذون الصدر ، ويكسرون المؤخر أيضا" وفي النهاية يخرجون الحساب ويقولون عدد التكسير منه 0
هذا النوع جميعهم متفقون عليه 0
- ثانيا" : يأخذون حروف الملفوظ مثلا" اسم ( علي ) : يأخذون حروف العين واللام والياء ن ويحسب في نوع التكسير هذا الزمام والأخر ويأخذ من الصدر حرف واحد ويكررون من الأخر ، ويقال للمجموع عدد (تكسير المقاربة ) 0
- ثالثا" : بعد التكسير الاسم وحيث يخرج الأول من الأخر لا يأخذون الصدر والمؤخر ويحسبون هذا التكسير ويقولون عدد التكسير 0
2- الشيخ أبو العباس :
أذا رغبوا أن يكسروا عدة أسماء ببعض حتى يضعوا حروف التكسير في اللوح يقدمون الحروف النارية والهوائية بعدها والمائية خلال الهوائية والترابية في الآخر وبعدها يكسرون ، وإذا أرادوا وضع عدة أسماء في اللوح لم يكسروها 0
مثلا" :
الأحد الصمد الشهيد الكريم
أ أ أ أ ل ل ل ل م م ي ي د د د هـ ش ر ص ك ح
أذا أردوا كتابة هذا السطر في اللوح يكتبون بهذه الطريقة ، وإذا أردوا تكسيره يكررونه حتى يصبح على شكل التالي :
د أ ل م ي د هـ ش ر ص ك ح ، ويكسرونه حتى يخرج السطر الأول ولا يأخذون المؤخر ويكسرونه ولا يحسبون السطر الآخر ويحسبون الباقي وهكذا يتكون لديهم عدد التكسير 0
هناك أنواع أخرى للتكسير هو تكسير المدخل والوسيط والكبير والبسط 0
(3-5-4 ) أصافات :
- الحروف النورانية والحروف الظلمانية :
قال تعالى في سورة مريم ( أولئك الذين أنعم الله عليهم من النبيين من ذرية آدم ومن حملنا مع نوح ومن ذرية إبراهيم وإسرائيل ومن هدينا واجتبينا أذا تتلى عليهم آيات الرحمن خروا سجدا وبكيا ) الآية \ 58 0
فمجموع حروف هذه الآية الكريمة (128) حرفا" 0
- الحروف النوارنية : فتعادل الرقم (99) وهي :
الحرف ع ك ل م ن أ ح ي ر س
العدد 4 2 11 15 14 29 35 4 61 4
- الحروف الظلمانية: فتعادل الرقم (9) وهي :
الحرف ب ت خ د ذ ح
العدد 4 6 1 2 4 9 ، 10
أما الحروف النورانية الأخرى التي لم تتضمنهما الآية هي :
( ث ، ش ، ض ، ط ، غ ، ز ) ، فا الحروف النورانية والظلمانية تجمع بـ ( 29) حرفا" 000000 فيكون مجموع عدد الآية ( 938 ) 0 الى مرة اخرى اختي والسلام عليك ورحمة الله
رد: الفائدة في حروف الهجاء
بعد اختيار الآية
الكريمة، أو اسم من أسماء الله الحسنى، الذي يناسب
الحاجة، تقوم في
تكسير الاسم، أو الآية الكريمة على النحو التالي:
قوله تعالى {أنّ الله يبسط الرزق لمن يشاء} وتكسير الآية ما يلي:
ا ن ا ل ل هـ ي ب س ط ا ل ر ز
ق ل م ن ي ش ء
تكتب حروف الآية على سبيل
التقطيع في سطر واحد وهو السطر الأوّل.
- تكتب
في السطر الثاني الحرف الأخير من السطر الأوّل وهو ( أ ) ثمّ يليه الحرف الأوّل من
ذلك السطر ء، مثلاً: (ء أ
- ثمّ
تكتب الحرف ما قبل الأخير وهو ( ش ) ثمّ أُلحق ما بعد الأوّل وهو ( ن ) ويصبح بعد
الخطوة الثانية الأتي: ء أ ش ن
وهكذا حتّى تنتهي
من جميع حروف السطر الأوّل في الثاني ويصبح السطر الثاني كالآتي: ء ا ش ن ي ا ن ل
م ل ل هـ ق ي ز ب ر س ل ط ا
وبعد ذلك تبدأ
بالكتابة في السطر الثالث، الحرف الأخير من السطر الثاني
وهو ( أ ) ثمّ
أُلحق الأوّل منه وهو ( أ )، ثمّ ما قبل الأخير، فما بعد
الأوّل وهكذا
مثلما فعلت بالسطر الثاني، على نفس الترتيب، حتّى ينتهي
السطر الثالث
أيضاً، ويصبح بالشكل التالي:
( ا
ء ط ا ل ش س ن ر ي ب ا ز ن ي ل ق م هـ ل ل.
- ثمّ
تكتب السطر الرابع والسطور الأخرى بنفس الطريقة،حتّى تصل إلى السطر
الذي تعود فيه
حروف الآية بعين الترتيب السطر الأوّل الأصلي، ويطلقون على
السطر العائد
كالأصل ( زماماً ) والمكسر هو ما قبل الزمام، ويطلقون على
عدد مجموع سطور ما
الكريمة، أو اسم من أسماء الله الحسنى، الذي يناسب
الحاجة، تقوم في
تكسير الاسم، أو الآية الكريمة على النحو التالي:
قوله تعالى {أنّ الله يبسط الرزق لمن يشاء} وتكسير الآية ما يلي:
ا ن ا ل ل هـ ي ب س ط ا ل ر ز
ق ل م ن ي ش ء
تكتب حروف الآية على سبيل
التقطيع في سطر واحد وهو السطر الأوّل.
- تكتب
في السطر الثاني الحرف الأخير من السطر الأوّل وهو ( أ ) ثمّ يليه الحرف الأوّل من
ذلك السطر ء، مثلاً: (ء أ
- ثمّ
تكتب الحرف ما قبل الأخير وهو ( ش ) ثمّ أُلحق ما بعد الأوّل وهو ( ن ) ويصبح بعد
الخطوة الثانية الأتي: ء أ ش ن
وهكذا حتّى تنتهي
من جميع حروف السطر الأوّل في الثاني ويصبح السطر الثاني كالآتي: ء ا ش ن ي ا ن ل
م ل ل هـ ق ي ز ب ر س ل ط ا
وبعد ذلك تبدأ
بالكتابة في السطر الثالث، الحرف الأخير من السطر الثاني
وهو ( أ ) ثمّ
أُلحق الأوّل منه وهو ( أ )، ثمّ ما قبل الأخير، فما بعد
الأوّل وهكذا
مثلما فعلت بالسطر الثاني، على نفس الترتيب، حتّى ينتهي
السطر الثالث
أيضاً، ويصبح بالشكل التالي:
( ا
ء ط ا ل ش س ن ر ي ب ا ز ن ي ل ق م هـ ل ل.
- ثمّ
تكتب السطر الرابع والسطور الأخرى بنفس الطريقة،حتّى تصل إلى السطر
الذي تعود فيه
حروف الآية بعين الترتيب السطر الأوّل الأصلي، ويطلقون على
السطر العائد
كالأصل ( زماماً ) والمكسر هو ما قبل الزمام، ويطلقون على
عدد مجموع سطور ما
رد: الفائدة في حروف الهجاء
مشكور يا شيخنا
ايليف حبيبة عمر- عضو متالق
- عدد المساهمات : 495
تاريخ التسجيل : 06/05/2015
العمر : 44
رد: الفائدة في حروف الهجاء
اسمحلي لم افهم ماهي الغائدة من حروف الهجااء ؟
قلب حائرة- عضو متالق
- عدد المساهمات : 434
تاريخ التسجيل : 03/05/2015
العمر : 41
رد على السؤال
الفائدة منها تظهر قدرة الله تبارك وتعلى واسماء الله الحسنى للدي يريد الاستعمال بها في الشفاء والعطف وكل شئ يدل اسم الله عليهقلب حائرة كتب:اسمحلي لم افهم ماهي الغائدة من حروف الهجااء ؟
مثلا اسمه جامع يستعمل للدي يرد الاجتماع بزوجه او باخيه او بالغئب عليه وهكدى...........الخ
رد: الفائدة في حروف الهجاء
الفقيه نصرالله علي كتب:الفائدة منها تظهر قدرة الله تبارك وتعلى واسماء الله الحسنى للدي يريد الاستعمال بها في الشفاء والعطف وكل شئ يدل اسم الله عليهقلب حائرة كتب:اسمحلي لم افهم ماهي الغائدة من حروف الهجااء ؟
مثلا اسمه جامع يستعمل للدي يرد الاجتماع بزوجه او باخيه او بالغئب عليه وهكدى...........الخ
الف شكر للتوضيح
قلب حائرة- عضو متالق
- عدد المساهمات : 434
تاريخ التسجيل : 03/05/2015
العمر : 41
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى