تهيئة الطفل لتعلم الكتابة واستخدام الأنشطة المناسبة :
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
تهيئة الطفل لتعلم الكتابة واستخدام الأنشطة المناسبة :
ترتبط عملية الكتابة باكتمال النضج العصبي لأنامل الطفل و عضلاتها الدقيقة من أجل التحكم في مسكه القلم ، وهذا النضج العصبي يختلف من طفل إلى آخر ولذلك على الأم أن تلاحظ طفلها حين يقبض على الأشياء و حين يستخدمها لأن الكتابة تتطلب قدرة على رسم الأشكال وتتطلب تدريباً حركياً لتعميق مفهوم الشكل و تحكم في الأعصاب و تناسق بصري يدوى ودقة في حركة اليد مع الذراع والأصابع .ولتهيئة الطفل للكتابة يجب أن تدرب الأم يد الطفل و أصابعه على ما يأتي:
1.ثنى الطفل لأصابعه بالتوالي و لف مفاصل المعصم.
2.-جمع الأشياء الصغيرة بين الأصابع و نظم حبات العقد أو السبحة في خيط بطريقة الترتيب التنازلي ابتداء من الحبة الكبيرة و انتهاء بالحبة الصغيرة.
3.ربط الحبل في شكل عقد وفك هذه العقد.
4.-تقطيع ورق الكارتون وثنى الورق و التنقيط أو التخطيط على الورق .
5.-استخدام الصلصال أو الشمع أو الرمل المبلل أو الجرائد في تشكيل النماذج والمجسمات والحروف والأرقام.
6.الضغط بالأصابع على المنضدة بطريقه العزف على البيانو.
7.ثنى الأصابع حتى تأخذ وضع مخالب القط وهو ينقض على الفريسة.
8.التدريب على فتح الكتاب وتقليب الصفحات من زاوية الورقة اليسرى من أسفل.
9.تشكيل الحروف والأرقام والكلمات من الحبوب باستخدام الصمغ
10.تشكيل الحروف والأرقام والكلمات باستخدام الأسلاك اللينة
11.استخدام المقص الأمن لقص الحروف والأرقام والكلمات من الجرائد والمجلات القديمة ولصقها
12.-التدريب على الوضع الصحيح لإمساك بالقلم يتم وضع القلم بين الإبهام و السبابة وإسناده بالوسطى أي متركزا على الإصبع الوسطى مع عدم ضم الأصابع عليه بشدة بل بتوسط بينهما وتشجيع الطفل على الرسم والتخطيط على الورق . ولطريقة مسك القلم دور في صفاء الخط وجودته. 13.مسك القلم برفق وعدم الضغط عليه بشدة
14.اختيار نوعية القلم الجيدة
15.الاتجاه الصحيح للدفتر مع اليد
16.استخدام الأدوات كالكرة المطاطية .
17.الحفر على البطاطا المسلوقة .
18.تفريغ شرحات البطاطا لإشكال الحروف والأرقام والكلمات ولزيادة المتعة يكمن غسلها ثم قليها مع إمكانية أكلها .
19.عمل المتاهات والسير فيها " وصول القرد إلى الموز
1.ثنى الطفل لأصابعه بالتوالي و لف مفاصل المعصم.
2.-جمع الأشياء الصغيرة بين الأصابع و نظم حبات العقد أو السبحة في خيط بطريقة الترتيب التنازلي ابتداء من الحبة الكبيرة و انتهاء بالحبة الصغيرة.
3.ربط الحبل في شكل عقد وفك هذه العقد.
4.-تقطيع ورق الكارتون وثنى الورق و التنقيط أو التخطيط على الورق .
5.-استخدام الصلصال أو الشمع أو الرمل المبلل أو الجرائد في تشكيل النماذج والمجسمات والحروف والأرقام.
6.الضغط بالأصابع على المنضدة بطريقه العزف على البيانو.
7.ثنى الأصابع حتى تأخذ وضع مخالب القط وهو ينقض على الفريسة.
8.التدريب على فتح الكتاب وتقليب الصفحات من زاوية الورقة اليسرى من أسفل.
9.تشكيل الحروف والأرقام والكلمات من الحبوب باستخدام الصمغ
10.تشكيل الحروف والأرقام والكلمات باستخدام الأسلاك اللينة
11.استخدام المقص الأمن لقص الحروف والأرقام والكلمات من الجرائد والمجلات القديمة ولصقها
12.-التدريب على الوضع الصحيح لإمساك بالقلم يتم وضع القلم بين الإبهام و السبابة وإسناده بالوسطى أي متركزا على الإصبع الوسطى مع عدم ضم الأصابع عليه بشدة بل بتوسط بينهما وتشجيع الطفل على الرسم والتخطيط على الورق . ولطريقة مسك القلم دور في صفاء الخط وجودته. 13.مسك القلم برفق وعدم الضغط عليه بشدة
14.اختيار نوعية القلم الجيدة
15.الاتجاه الصحيح للدفتر مع اليد
16.استخدام الأدوات كالكرة المطاطية .
17.الحفر على البطاطا المسلوقة .
18.تفريغ شرحات البطاطا لإشكال الحروف والأرقام والكلمات ولزيادة المتعة يكمن غسلها ثم قليها مع إمكانية أكلها .
19.عمل المتاهات والسير فيها " وصول القرد إلى الموز
hamslil- مشرف قسم
- عدد المساهمات : 1535
تاريخ التسجيل : 07/11/2013
رد: تهيئة الطفل لتعلم الكتابة واستخدام الأنشطة المناسبة :
مشكورة غاليتي الله يجعلها في ميزان حسناتك ان شاء الله .
حبر العيون- الادارة
- عدد المساهمات : 2240
تاريخ التسجيل : 08/11/2013
بسمة امل- مراقبة عامة
- عدد المساهمات : 3516
تاريخ التسجيل : 10/11/2013
رد: تهيئة الطفل لتعلم الكتابة واستخدام الأنشطة المناسبة :
ٱميييييين شكرآا لك ع دعيوةحبر العيون كتب:مشكورة غاليتي الله يجعلها في ميزان حسناتك ان شاء الله .
hamslil- مشرف قسم
- عدد المساهمات : 1535
تاريخ التسجيل : 07/11/2013
رد: تهيئة الطفل لتعلم الكتابة واستخدام الأنشطة المناسبة :
العفو بسومتيبسمة امل كتب:مشكورة غاليتي
hamslil- مشرف قسم
- عدد المساهمات : 1535
تاريخ التسجيل : 07/11/2013
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى